منتدى الدعم الفني
حكم الحلف بالمصحف والحنث به Untitl14
منتدى الدعم الفني
حكم الحلف بالمصحف والحنث به Untitl14
منتدى الدعم الفني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الدعم الفني,دعم منتديات ال في بي,دعم احلى منتدى,اكواد هتمل,اكواد سي اس اس,اكواد توبيلات,اكواد جافا سكرابت,ستايلات احلى منتدى,ستايلات في بي,تصميم,دروس التصميم,طلبات التصميم,صور وغرائب,منتدى العام,منتدى الاسلامي,طلبات منتديات ال في بي,طلبات اكواد,
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حكم الحلف بالمصحف والحنث به

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
marmoora

marmoora


الساعة :
نسخة المنتدى : حكم الحلف بالمصحف والحنث به Fmphpb10
الدوله : مصر
المزاج : الماسن
انثى
متصفحك : متصفحك
عدد المساهمات : 64
نقاط : 112
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
العمر : 33

حكم الحلف بالمصحف والحنث به Empty
مُساهمةموضوع: حكم الحلف بالمصحف والحنث به   حكم الحلف بالمصحف والحنث به Emptyالإثنين مارس 04, 2013 4:02 pm

س::حلفت في المصحف ، مع وضع يدي عليه ، ولم أستطع الوفاء بالقسم هل من كفارة؟

الحمد لله

أولاً :

لا تنعقد اليمين إلا إذا كانت باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته .

والحلف بالقرآن ، حلفٌ بكلام الله تعالى الذي هو صفة من صفاته ، وأما الحلف بالمصحف ،

فإن أراد ما فيه من كلام الله ، فهي يمين مشروعة ، وإن أراد الورق والمداد ، فهذا حلف بغير الله تعالى ،

وهو شرك ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ )

رواه الترمذي (1535) وأبو داود (3251) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ولهذا كان الأولى ألا يحلف الإنسان بالمصحف ، لأن المصحف فيه كلام الله ، وفيه المداد والورق .

وأما وضع اليد على المصحف أو داخله ، فهذا أمر محدث ، ويفعله بعض الناس للتغليظ والتشديد ليتهيب الحالف من الكذب .

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " عن حكم الحلف على المصحف ؟ .

فأجاب رحمه الله تعالى : الحلف والقسم لا يجوز إلا بالله تعالى أو صفة من صفاته ،

فإذا حلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى فإنه لا حاجة إلى أن يأتي بالمصحف ليحلف عليه ،

فالحلف على المصحف لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة ،

حتى بعد تدوين المصحف ؛ لم يكونوا يحلفون على المصحف ، بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى

بدون أن يكون ذلك على المصحف " انتهى بتصرف من "فتاوى نور على الدرب".

وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي" : " 2- وضع الحالف يده عند القسم على المصحف

أو التوراة أو الإنجيل أو غيرهما ليس بلازم لصحة القسم ، لكن يجوز إذا رآه الحاكم لتغليظ اليمين

ليتهيب الحالف من الكذب .

3- لا يجوز لمسلم أن يضع يده عند الحلف على التوراة أو الإنجيل ، لأن النسخ المتداولة منهما الآن محرفة ،

وليست الأصل المنزل على موسى وعيسى عليهما السلام ، ولأن الشريعة التي بعث الله - تعالى -

بها نبيه محمداً ، - صلى الله عليه وسلم - ، قد نسخت ما قبلها من الشرائع

" انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (3/463).

ثانياً :

إذا حلف الإنسان على يمين ثم لم يستطع الوفاء بتلك اليمين فإنها تلزمه الكفارة ،

وقد سبق بيان كفارة اليمين في سؤال رقم (45676) .

والله أعلم .

حكم الحلف بالمصحف والحنث به 63467302_1283318618_023272055

ما هي كفارة اليمين بالتفصيل ؟


الرجاء التفضل بتفصيل كفارة اليمين .


الحمد لله

كفارة اليمين بينها الله تعالى بقوله:

( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ
يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ
عَشَرَةِ مَسَاكِينَ

مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ
أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ
ثَلاثَةِ أَيَّامٍ

ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا
حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ
آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة / 89 .


فيخير الإنسان بين ثلاثة أمور:


1- إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله ، فيعطي كل مسكين نصف صاع من غالب طعام البلد ،

كالأرز ونحو ، ومقداره كيلو ونصف تقريبا، وإذا كان يعتاد أكل الأرز مثلاً ومعه إدام وهو ما يسمى

في كثير من البلدان ( الطبيخ ) فينبغي أن يعطيهم مع الأرز إداماً أو لحماً ،

ولو جمع عشرة مساكين وغداهم أو عشاهم كفى .


2- كسوة عشرة مساكين ، فيكسو كل مسكين كسوة تصلح لصلاته ،

فللرجل قميص (ثوب) أو إزار ورداء ، وللمرأة ثوب سابغ وخمار .


3- تحرير رقبة مؤمنة .

فمن لم يجد شيئا من ذلك، صام ثلاثة أيام متتابعة .

وجمهور العلماء على أنه لا يجزئ إخراج الكفارة نقودا .

قال ابن قدامة رحمه الله : " لا يُجْزِئُ في الكفارة إِخراج قيمة الطعام ولا الكسوة ،

لأن الله ذكر الطعام فلا يحصل التكفير بغيره ، ولأن الله خَيَّرَ بين الثلاثة أشياء ولو جاز دفع القيمة

لم يكن التَخْيِِيرُ منحصراً في هذه الثلاث ... " اهـ . المغني لابن قدامة 11/256

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله:

( على أن تكون الكفارة طعاما لا نقودا، لأن ذلك هو الذي جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة،

والواجب في ذلك نصف صاع من قوت البلد ، من تمر أو بر أو غيرهما ، ومقداره كيلو ونصف تقريبا ،

وإن غديتهم أو عشيتهم أو كسوتهم كسوة تجزئهم في الصلاة كفى ذلك ، وهي قميص أو إزار ورداء )


انتهى نقلا عن فتاوى إسلامية 3/481

وقال الشيخ ابن عثيمين :

فإن لم يجد الإنسان لا رقبة ولا كسوة ولا طعاماً فإنه يصوم ثلاثة أيام ، وتكون متتابعة لا يفطر بينهما . اهـ .

فتاوى منار الإسلام ( 3/667 )

والله أعلم .


حكم الحلف بالمصحف والحنث به 141nzjk7cil5vgm5imhl

حكم الحلف بالمصحف والحنث به Scaled.php?server=378&filename=143gs2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marmoora.allahmontada.com
فارس الخطابي

فارس الخطابي


الساعة :
ذكر
عدد المساهمات : 41
نقاط : 54
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/07/2013

حكم الحلف بالمصحف والحنث به Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الحلف بالمصحف والحنث به   حكم الحلف بالمصحف والحنث به Emptyالأحد يوليو 28, 2013 6:26 am

شكرا وبارك الله فيك موضوع مميز و جميل
دوم البداع وتميز في مواضيعك الجميله و المميزه
تقبل وادي احترامي و تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الحلف بالمصحف والحنث به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدعم الفني  :: الاقسام العامة Forums :: الـمـواضـيـع الـعـامـه :: ديـنـنـا الأسـلامـي-
انتقل الى: